Ramadan R Code

facebooktwitteryoutubersssiteregister

اللون الاحمر اللون الأزرق اللون الأسود اللون الأخضر اللون الوردي اللون البحري اللون الرمادي

انضم لمتآبعينا بتويتر ...

آو انضم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 07-07-2013, 02:44 PM   #1 (permalink)
 
الصورة الرمزية مينا كريم
افتراضي ايقونة عذراء بواجب الاستئهال


يرتبط اسم هذه الأيقونة بالنشيد المختص بتمجيد السيدة العذراء الذي يقال في القداس الإلهي وصلاة البراكليسي وبعض الصلوات الأخرى. وهذا النشيد رتل لأول مرة من قبل رئيس الملائكة جبرائيل بحسب ما يروى في الجبل المقدس.





بالقرب من عاصمة الجبل المقدس(كارييس) توجد قلاية على اسم رقاد السيدة العذراء، وكان فيها شيخ رئيس ومعه تلميذ. وكعادة الرهبان كان الاحتفال بالأعياد الكبيرة يتم بإقامة السهرانيات. ذهب هذا الرئيس للاشتراك في السهرانية وطلب من تلميذه إن يقيم الصلوات في القلايه. عندما حل المساء وكان هذا التلميذ وحيداً في قلايته سمع طرقاً على الباب ففتح وإذ به يرى راهب لم يكن قد شاهده من قبل، وطلب هذا الراهب الزائر إن يمضي تلك الليلة معه في القلاية.





عندما حان موعد الصلاة دعا التلميذ هذا الراهب الغريب للاشتراك معه في الصلاة وبدؤوا كالمعتاد إلى إن وصلوا إلى ترنيمة "يا من هي اكرم من الشيروبيم.." التي كتبها القديس كوزما المرنم، فبدء التلميذ بترتيلها كما هي، أما الراهب الغريب فبدأ النشيد بهذه الأقوال" بواجب الاستيهال حقاً نغبط والدة الإله الدائمة الطوبى البريئة من كل العيوب أم إلهنا، وتابع، يا من هي اكرم من الشيروبيم.." فقال له التلميذ، نحن لا نعرف هذه الأقوال التي بدأت بها النشيد، أبداً لم نسمعها من قبل، وطلب من الراهب الغريب إن يكتب هذا النشيد كي يرتله مع أبيه الروحي.





لم يجد التلميذ ورقاً ولا قلماً ليكتب له، فأخذ الراهب الغريب بلاطة حجرية وكتب بإصبعه فظهرت الأحرف على البلاطة الحجرية وكأنها بقلم بطريقة عجيبة. وقال الراهب الغريب إلى التلميذ:، من ألان إلى الانقضاء يجب إن يرتل هذا النشيد كل الأرثوذكسيين، وللحال أصبح الراهب الغريب غير منظور. لقد كان هذا الغريب أحد الملائكة الذي أرسله الله ليكشف النشيد الملائكي كي نقدم التمجيد اللائق لوالدة الإله. والتقليد يقول إن هذا الراهب الغريب كان رئيس الملائكة جبرائيل.





عندما عاد الشيخ إلى قلايته، وعلم بأمر هذه العجيبة فأعلم مجمع الجبل وأراهم البلاطة الحجرية، فمجدوا الله وشكروا العذراء، ثم أرسلوا البلاطة الحجرية إلى القسطنطينية إلى البطريرك والملك مع كل أخبار العجيبة مكتوبة. ومن ذلك الوقت وهذا النشيد الملائكي اصبح معروفاً في كل المسكونة، يرتله الأرثوذكس لوالدة الإله.





نقلت بعد ذلك الأيقونة العجائبية من كنيسة القلاية إلى كنيسة البروتاتون في عاصمة الجبل. وهي حتى ألان موجودة فيها. والقلاية التي علم فيها الملاك جبرائيل هذا النشيد سميت قلاية" بواجب الاستيهال"





القديس نيقوديموس الآثوسي يقول بان العجيبة قديمة جداً، ويؤكد بان الملاك الذي ظهر هو الملاك جبرائيل مستشهداً بما ورد في السنكسار في يوم 11 حزيران حيث مكتوب: في هذا اليوم عيد جامع لرئيس الملائكة جبرائيل، ويتحدث عن قصة هذه الأيقونة.





هذه العجيبة حدثت في عام 982 في 11 حزيران في يوم أحد. وهذا النشيد انتشر في نهاية القرن العاشر في الاستعمال الليتروجي، ويرتل في القداس الإلهي فيما الناس وقوفاً احتراماً للنشيد الذي سلم من الملاك.





في اثنين الفصح، كنيسة البروتاتون تقيم زياح كبير للأيقونة العجائبية بحسب التقليد الذي يعود إلى سنة 1508 عندما صنعوا زياحاً لكثرة العجائب التي جرت أمام الأيقونة.





تلقى هذه الأيقونة شعبية كبيرة في وسط الشعب اليوناني، ففي مناسبات عديدة أخرجت الأيقونة من الجبل إلى مدينة أثينا وتسالونيكي كي يتمكن الشعب المؤمن من اخذ البركة منها. فكانت تأتي الجماهير بجموع غفيرة. وكان يتم استقبال الأيقونة في مرفأ المدينة باستقبال كبير على أعلى المستويات. وكانت تطلق إحدى وعشرين طلقة مدفعية استقبالاً ووداعاً لها. هذه الأيقونة في كل قداس إلهي وعند ترتيل نشيد" بواجب الاستيهال" تنبعث منها رائحة زكيه وتنتشر في أرجاء الكنيسة.




"نقلاً عن دير ينبوع الحياه للروم الأرثوذكس"
]



 





  رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
ايقونة عذراء بواجب الاستئهال


« ملف ظهورات السيدة العذراء مريم فى مصر | طوباكى ياعدرا ... حيرتى العلماء *** معجزة جميلة قوى »

جديد مواضيع معجزات وظهورات القديسة العذراء مريم
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
هل تؤمن بأن المسيح وُلد من عذراء؟ ابنة المحبة ♥ قسم الايمان وتثبيت العقيدة ♥ 4 14-01-2012 12:08 AM
الشهيدة صوفية والخمسون عذراء الشهيدات بنت البابا كرلس ♥ قسم سير حياة القديسين والشهداء ♥ 2 08-11-2011 11:58 PM
عذراء كيهك للشماس عادل ماهر avamena قسم الالحان القبطية والتسبحة 2 24-10-2011 06:20 PM
تمثال عذراء كوادالوب المكسيكية العجائبية بخيت الزنقورى معجزات وظهورات القديسة العذراء مريم 1 19-11-2010 05:50 PM
† عذراء الظهور بين السحاب والبخور † بطرس معجزات وظهورات القديسة العذراء مريم 2 14-12-2009 12:08 PM

Powered by vBulletin ® Version 3.8.6

Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd avamena.com

 الساعة الآن 06:34 AM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى افامينا مطران جرجا المتنيح ... جـمـيع الآراء و المـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذى قام بكتابتها تحت إسم عضويته و لا تعبر بأى حال من الأحوال عن رأي منتدى افامينا

هذا المنتدى شخصى وغير تابع لاى جهة رسمية أو كنسية وغير خاضع لأى ايبارشية